"الإفتاء" تكتسح المؤسسات الدينية على "فيسبوك" بثلاثة ملايين متابع.. و"تويتر" يمنحها توثيقا رسميا لحسابها
- "الإفتاء" تكتسح المؤسسات الدينية فى الانتشار على "فيس بوك" بأكثر من 3 ملايين متابع
- حساب دار الإفتاء يحصل على توثيق رسمي من "تويتر"
- صفحة الأوقاف فى المركز الثاني رواجا بأكثر من 900 ألف متابع
- "الأزهر" في المرتبة الثالثة بحوالى 80 ألف متابع
تهتم المؤسسات الدينية فى مصر حاليا بتكثيف أنشطتها للقيام بالمهمة الملقاة على عاتقها، وهى "تجديد الخطاب الدينى" بعد ما قامت الجماعات المتطرفة باستخدام النصوص الدينية فى تبرير جرائمها وعملياتها الإجرامية، وهو ما أكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، من ضرورة قيام الأزهر وبجانبه المؤسسات الدينية بتجديد هذا الخطاب الذى تم تشويهه، ومن أبرز الأنشطة التى تواكب التطور والحداثة هو الانتشار على مواقع التواصل الاجتماعى وأبرزها "فيسبوك".
كما تستخدم الجماعات المتطرفة مواقع التواصل الاجتماعى فى بث أخبارها ونشر أفكارها المضللة بصورة كبيرة وجودة فائقة، ولذا وجب على المؤسسات الدينية مواكبة التطور والمواجهة بنفس سلاح العدو، وهو ما قامت به بالفعل المؤسسات الدينية فى مصر من خلال إنشاء صفحات على الفيس بوك ونشر الأخبار الصحيحة والرد على ما يثار حول الإسلام بالأدلة العلمية والشرعية.
ونرصد فى التقرير التالى مدى الجهود التى تقوم بها المؤسسات الدينية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" وأى المؤسسات الأكثر رواجا وفعالية في الفضاء الإلكتروني.
أنشئت صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فى عام 2010 لنشر الأخبار والفتاوى الصادرة عنها، وحصلت على التوثيق الرسمى من الفيس بوك، فى عام 2013، ووصل عدد متابعيها حتى يومنا هذا أكثر من 3 ملايين و400ألف متابع.
عملت الدار بعد مرحلة توثيقها رسميا على الفيس بوك، على غلق الصفحات الموجودة بنفس اسمها والتى قد تؤدى إلى تضليل الناس ونشر فتاوى غير صحيحة ونسبها إلى الدار.
وتنشر صفحة الإفتاء أحاديث نبوية وحكم ونصائح دينية على مدار 24 ساعة كما يتم الرد على استفسارات المتابعين وتوجيههم فى حالة طلب فتوى من الدار بإرسالها على موقع الدار، كما يتم نشر بعض الفتاوى التى تصدرها الدار عن الأحوال التى تهم المتابعين والمواكبة للواقع وكذلك نشر فيديوهات مصورة للفتاوى استجابة للمواطنين والتى يستفيد منها فاقدو السمع.
ولم تكتف الدار بهذه الصفحة حتى أنشأت أخرى باللغة الإنجليزية ووصل عدد متابعيها إلى 165 ألف متابع لنشر الفتاوى باللغة الإنجليزية إيمانا من الدار بأن الإسلام لابد وأن يصل إلى العالم ولا يكون مقتصرا على الداخل فقط.
كما أنشات الدار صفحة رسمية تحمل اسم "مرصد الفتاوى التكفيرية" وبلغ عدد المتابعين فيها إلى 107 آلاف متابع ويهتم المرصد برصد ما يثار حول الإسلام والرد عليه بصورة دورية بالأدلة العلمية والشرعية.
وأنشأت الإفتاء صفحة أخرى تحمل عنوان "مرصد الإسلاموفوبيا" لنشر الأخبار المحرضة ضد الإسلام والتى تساعد على تشويه صورة الإسلام فى الخارج وتصعب من عملية انتشار الدين الحنيف.
وأنشأت الإفتاء صفحة أخرى تحمل عنوان "داعش تحت المجهر" وبلغ عدد متابعيها 292 ألف متابع، للتركيز على الأعمال الإجرامية التى ينفذها التنظيم وتفنيدها وتحليلها للوقوف على قوة هذا التنظيم وكيفية مواجهته والتصدى له ولأفكاره، حيث يعتبر تنظيم "داعش" من أقوى التنظيمات الإرهابية فى العالم ويعتمد بصفة أولية فى نشر أفكاره وتجنيد أعضائه على مواقع التواصل الاجتماعى، وبالتالى فلابد من مواجهته بنفس سلاحه.
وتأتي دار الإفتاء المصرية، نتيجة ذلك فى المرتبة الأولى باعتبارها الأكثر رواجا وفعالية بين باقى المؤسسات على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك".
الأزهر أكبر مؤسسة دينية تتحدث باسم الإسلام فى العالم ومع ذلك فهو يحاول أن يواكب التطور والحداثة فى نشر صحيح الدين، حيث أنشأ صفحة رسمية تحمل اسم "الصفحة الرسمية للأزهر الشريف" على الفيس بوك ولكنها غير موثقة رسميا من "فيسبوك" ولم تلق رواجا كما هو الحال فى صفحة دار الإفتاء الرسمية، ويصل عدد متابعيها أكثر من 80 ألف متابع.
وتنشر الصفحة منشورات فى أوقات الصلاة تذكر الناس بالصلاة، بالإضافة إلى أقوال مأثورة لشيوخ الجامع الأزهر وآخرهم الدكتور أحمد الطيب، كما يتم نشر أذكار الصباح والمساء لتذكير الناس بها، علاوة على أخبار المشيخة والبيانات الصادرة عن المركز الإعلامى.
وينبثق عن صفحة الأزهر الشريف عدة صفحات تابعة للمؤسسة الأزهر وهى صفحات قطاع المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية والجامع الأزهر، فصفحة قطاع المعاهد الأزهرية وصل عدد متابعيها إلى أكثر من 12 ألف متابع وتكتفى بنشر البيانات الصادرة عن الأزهر الشريف والأنشطة التى تمارس فى المعاهد.
أما صفحة مجمع البحوث الإسلامية فوصل عدد متابعيها إلى أكثر من 16 ألف متابع وتنشر الفتاوى الصادرة عن لجنة الفتوى التابعة له، بالإضافة إلى أخبار الأمين العام لمجمع البحوث وما يخص وعاظ الأزهر.
أما جامعة الأزهر فلها صفحة خاصة بها تحمل اسم "المركز الإعلامى بجامعة الأزهر" وصل عدد متابعيها أكثر من 13 ألف متابع، والذى يهتم بنشر أخبار الجامعة والبيانات الصادرة عنها ولقاءات رئيس الجامعة مع ضيوفه وأخبار الكليات.
وزارة الأوقاف لديها صفحة خاصة بها على موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك"، وهى غير موثقة أيضا وعدد متابعيها وصل إلى أكثر من 900 ألف متابع، وتهتم بنشر أخبار الأئمة والأنشطة التى تقدم لهم بالإضافة إلى أخبار الوزارة وأنشطة الوزير وجولاته وقراراته هو ووكلاؤه علاوة على نشر خطب الجمعة مواضيعها.
--------------------
.